تقنية
Posted By wpadmin

مليارات التقنية


على مدى السنين، وكل عصر يوصف بالشيء السائد فيه، فلقد مرت البشرية بعصور عديدة من العصر الحجري والحديدي والبرونزي وخلافه. ونحن الآن نعيش في عصر تقنية المعلومات.
مثل لأغنى أغنياء العالم، فهناك 1426 مليارديرا في العالم، فستجد ثلاثة من الخمسة الأغنى في العالم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ) بيل جيتس، كارلوس حلو، لاري إيلسون). ولو نظرت لهذه القائمة لوجدت 29 شخصا منهم فقط تحت عمر الأربعين عاما، عشرة منهم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات،تصدرهم مارك زكربيرج مؤسس فيسبوك.
كان البعض لا يرى ثراء أصحاب تقنية المعلومات كمؤشر على أهميتها، فبالتأكيد سيعتبر إنفاق الدول على تقنية المعلومات كذلك. فلو نظرنا لتقرير جارتنر لوجدنا أن دول العالم صرفت ما يزيد على 3.5 تريليون دولار على تقنية المعلومات في عام 2012 لوحدها وستزيد لتقارب 4 تريليون دولار في العام الحالي. بالطبع فهذه المبالغ يتم تقسيمها حسب البنية التحتية والخدمات الإلكترونية والأجهزة المستخدمة لتقديم الخدمات. ولكن بغض ا لنظر فصناعة تقنية المعلومات لها حصة الأسد من ميزانيات الدول وهذا دليل على أهميتها.
ننظر للملكة العربية السعودية وما وضعها فيما يتعلق بتقنية المعلومات، فحسب آخر تقرير معلن في موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فمصروفات تقنية المعلومات في السعودية تجاوزت 83 مليار ريال في عام 2011 وهي في زيادة مستمرة. ولو اطلعنا على انتشار استخدام الهواتف المحمولة لوجدنا نسبة الاستخدام تصل 180% ! أي أن البعض لديه أكثر من هاتف محمول. وكذلك فانتشار الإنترنت ذات النطاق العريض (الفايبر والـ دي إس إل) وكذلك الإنترنت عبر الهواتف المحمولة وصل لنسب عالية، جعل المملكة تدخل في إحصاءات عالمية فيما يتعلق باستخدامات الإنترنت (مثلا: السعودية هي الأولى عالميا في عدد مشاهدات ملفات يوتوب مقارنة بعدد سكان الدولة)


View Comments
There are currently no comments.